انواع الأنشطة الصفية :
أ- أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها :
• الأنشطة الاستهلالية :
مفهوم الأنشطة الاستهلالية :
هي أن يستهل المعلم الدرس بنشاط ذي جاذبية لإعداد المتعلم نفسيا وذهنيا لاستقبال الدرس الجديد برغبة .
الهدف من الأنشطة الاستهلالية :
تهيئة الطلاب نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وربط خبراته السابقة باللاحقة .
آلية تنفيذ الأنشطة الاستهلالية :
أمام المعلم صنفان لتنفيذ الأنشطة الاستهلالية هما : نظري وعملي.
فالنظري مثل :
1- استخدام المناقشات الفردية أوالجماعية ، كطرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما .
2- قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس؛ كالجريدة اليومية ، أو المجلة ، أو المطبوعات المختلفة .
3- تسميع النصوص القرآنية أو الحديثية أو الأدبية أو العلمية.
4- قصة .
5- الإشارة إلى الحوادث أو الأحداث .
أما العملي فمثل :
1- استخدام مهارات الطالب وقدراته على التعامل مع التقنية ، والأدوات والأجهزة اللازمة لهذا النشاط ؛ كعرض فيلم تعليمي أو جزء منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس السابق .
2- استخدام الكتابة اليدوية أو الفن التشكيلي كالرسم و النحت و الصلصال و الطين أو التمثيل .
3- استخدام المجموعات لعمل مشاريع أو حل مشكلات .
4- استخدام الحاسب للكتابة أو البحث والاختراع .
ويمكن المزج بين العملي والنظري في تنفيذ بعض الأنشطة ؛ كالبحث في الحاسب عن معلومة للمناقشة حولها ، أو قراءتها ، ونحو ذلك ، وينطبق ذلك على باقي الأنشطة .
• الأنشطة التنموية.
مفهومها :
هي أنشطة تنمي خبرات الطالب ويتم تطبيقها من خلال المواقف التعليمية المخطط لها , وربطها بالخبرات السابقة
الهدف منها :
تنمية قدرات الطالب ومعارفه وتحويلها إلى سلوك عملي .
• الأنشطة الختامية.
مفهومها :
هي أنشطة متنوعة تنفذ نهاية الدرس ، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ، وتتضمن أنشطة إثرائية ، وتعزيزية ، وعلاجية .
الهدف منها :
1- إثراء الطلاب الذين أتقنوا المادة ، ويستطيعون الوصول إلى مستوى الابتكار والإبداع .
2- دعم وتعزيز تعلم الطلاب الذين أنجزوا المادة بصورة عادية ، وإيصالهم إلى إتقانها .
3- معالجة صعوبات التعلم لدى فئة من الطلاب يحتاجون إلى إعادة تدريس بصورة ملائمة لهم بإشراف المعلم وتوجيهه .