مراحل الأنشطة الصفية :
للأنشطة الصفية أهداف تربوية (مهارية ومعرفية ووجدانية )، وقبل إعدادها لابد من مراعاة هذه الأهداف ؛ ولهذا نحتاج إلى التخطيط لها كمرحلة أولى ، وتأتي بعدها مرحلة التنفيذ ، ثم مرحلة التقويم .
* التخطيط لها :
مفهوم التخطيط للأنشطة الصفية :
هوعملية منهجية يجري بموجبها وضع الأهداف العامة والخاصة للنشاط الصفي ، وتضمين طرق التنفيذ وآلياته وأساليب تقويمه ؛ سعيا لتحقيق الأهداف ضمن التخطيط للمادة .
معايير تخطيط الأنشطة :
1- تحديد الهدف من النشاط .
2- مراعاة المبادئ العامة في التخطيط من حيث ( الواقعية ، المرونة ، التكامل ، الشمول ).
3- مدى توفر المواد اللازمة الضرورية للنشاط .
4- مناسبة النشاط مستوى الطلاب.
5- توافق النشاط مع إمكانات المدرسة في القدرة على تأمين التقنية اللازمة .
6- تحديد الأساليب والطرق المناسبة للتنفيذ .
7- إعانة الأنشطة المختارة على اكتساب خبرات جديدة .
8- تحديد الزمن المطلوب للتنفيذ.
9- بناء أنشطة متنوعة في الخطة .
10- تحديد الأدوات المناسبة لتقويم الأنشطة .
11- قبول الأنشطة التطور الذي يلبي حاجات الطلاب وميولهم وقدراتهم عند الظروف والمتغيرات .
12- إسهام الأنشطة في غرس القيم .
13- ارتباط الأنشطة بعناصر المنهج الأخرى بحيث لا يطغى جانب على آخر.
14- اشتمال الأنشطة على ما ينمي مهارات التفكير .
15- إشراك الطالب في تصميم الأنشطة .
16- مراعاة رغبات الطلاب عند تحديد أدوارهم .
17- ارتباط النشاط بالواقع الحياتي .