السند نوعان
أ - السند المساعد أو المساعدة البدنية :
وتكون فيه المساعدة فعلية بين المدرس والطالب لإتمام الحركة الجديدة بدفعه أو برفعه , والسند المساعد يكون واضحاً في مرحلة التعليم الأولي ,
أنـــــــواعــــــه :
1- السند الوقائي أو المصاحب
يكون احتياطي بوقوف المدرس بجانب الطالب إثناء تأدية الحركات بحيث يتمشي مع سير كل حركة على حده حسب طبيعة سندها حتى يمنع اللاعب من السقوط إذا أخطأ في الأداء أو في عائق طبيعي مثل عرق اليدين أو خلخلة الجهاز وعدم ثباته .
وطريقة السند الوقائي بتمكن الطالب من اكتساب القدرة على تأدية الجملة الحركية كاملة واكتساب الثقة بالنفس والاعتماد على نفسه
ملاحظـــة :-
في المسابقات الرسمية السند الوقائي :
مسموح به في كل الأجهزة ما عدا الجمباز الأرضي والحصان
يحدد مكان المدرب بجانب منطقة الهبوط في حصان القفز
عدم الوقوف بين المتوازيين
يخصم درجات للاعب عند استخدامه للسند المساعد
2- الدعم :
وهي من أهم وسائل المساعدة فالمدرس يمسك الطالب ويثبته في وضع معين ويكون ذلك إما في بداية أو في وسط أو في نهاية الحركة
وهذه الطريقة أو الأسلوب ضرورية عند تعليم حركة ومراحلها تؤدي في وقت قصير جداً فتثبيت جسم الطالب على الجهاز تمكن هذا الأخير من تغيير وضع يديه ( مثال : جهاز المتوازي )
3- الدفع :
يعتبر الدفع مساعدة فعلية عند أداء جزء معين من الحركة أو التمرين ’ وهى تستخدم خاصة عند تعليم المهارات الحركية ذات التسلسل الذي يتسم بدرجة محددة من السرعة في الأداء حيث أن دفع المدرس يعتبر إشارة للطالب حتى يزيد أو ينقص من نسق الأداء أو يخفف مثلا في دفع الجسم بالرجلين أو باليدين .يستخدم الدفع خلال أداء الطالب للدحرجات أو عند الخروج من الجهاز .
و لكن لهذا النوع من المساعدة الفعلية ( البدنية )أنها يمكن في بعض الأحيان أن تفقد الطالب الإحساس بالجهد المبذول أو الكافي لأداء مهارة معينة .
و بالتالي تفقد التعليم جودته , كما تفقد المتعلمين القدرة على الاعتماد علي قوتهم أو مجهودهم الخاص .
و المدرب المساعد الماهر و ذو الخبرة يمكنه بالعكس أن يخفف من زمن التعلم و ينمي لدى الطلاب المؤهلات اللازمة و التي تساعد على التقدم كالشجاعة و الإرادة .
ب- المساعدة التربوية و المادية ( أدوات ) :
تعني هنا أن على المدرس أن يضع الطالب في مواجهه مع صعوبات أو مواقف تعليمية تمكن من حسن استخدام الأجهزة .
يراعي هنا حسن توظيف الأدوات ( أن تكون مناسبة للسن _ الالتزام بعوامل الأمن والسلامة مثل حزام الأمان _ مرتبة الهبوط )
ج- المساعدة النظرية أو المعرفية :
تمكن المعلومات و المعارف التي يتلقاها المتعلم من مدربه من تثبيت و ترسيخ التخطيط و التصور الذهني للتمرين كما أنها تعرف المتعلم على الأخطاء التي يرتكبها و تبرر له مختلف الأطوار و المراحل المختلفة للمهارات التي تؤدى في زمن قصير و هذه الوسيلة فعالة جدا خاصة في المرحلة الأولى من التعليم ( االفظى ) حيث يراعى تجنب التعليمات الطويلة و إعطاء مفاتيح محددة تبين المطلوب من الأداء .
من أمثلة المساعدة اللفظية :
إعطاء علامة أو مؤشر نظري ( مثال النظر لليدين في الوقوف على اليدين )
إعطاء علامة حسية ( مثال وضع الذقن على الصدر في الدحرجة )
إعطاء صور ( أتكور كالكرة – أكون صلبا كالخشب )
ومن ضمن المساعدة النظرية عبر العرض او التفسير اللفظي :
عرض أشرطة سينمائية .
عرض صور أو مجلات حائط [/center]