في الرياضة وخاصة في الجمباز :
التعليم يعني الدقة والإتقان في الأداء precision + exactitude
وبالتالي ضرورة انخفاض الأخطاء تدريجيا خلال مراحل التعلم المختلفة .
[size=25]أ – أسس التعلم في الجمباز
المراقبة
بعد كل محاولة يؤديها التلميذ لا بد أن يتعرف على نتائجه ( هل كانت المحاولة صحيحة ام خاطئة وهو ما يعبر عنه بالتغذية الراجعة )
لان معرفة التلميذ لنتائجه تمكنه من :
- تصحيح الحركات الخاطئة
- تكرار الحركات الصحيحة الناجحة
- تكوين شخصية واعية طوال المرحلة
-
الدافعية - عندما يكون التلميذ عنده الأستعداد والميول ومهتم بعمله فأن العملية التعليمية تكون نافعة وذات جدوى
-عندما يكتسب ويتقن المتلم حركة جديدة لا بد وأن يكون لدى المتعلم دافع داخلي ورغبة كبيرة للأكتساب مهارة أخرى
الاستمرارية- فالتعليم هو عملية تربوية ذات مدي طويل تترابط عناصرها وتبني الواحدة على اساس السابقة فكل تقدم يضاف إلي المكتسبات السابقة مع مراعاة التغيرات
ومن هنا جاءت فكرة الوحدات التدريبية cycle.
ب- مراحل التعليم في الجمباز
يتم التعلم على ثلاث مراحل هي :-
المرحلة الأولي :
مرحلة تكوين صور ذهنية
تقديم لفظي
تقديم المصطلحات
التعامل مع الأدوات
عرض التمرين أو المهارة
شرح بيوميكانيكي – رسومات – صور في هذه المرحلة لا بد أن يشد العرض اهتمام المتعلم .
المرحلة الثانية :
مرحلة التعلم الأولي ( الإحساس بالحركة ) من خلال
استخدام علامات مرئية أو سمعية وحسية (لمس)
القضاء على الأخطاء بالتدريج و للعلم أن التغلب على كل الأخطاء في نفس الوقت صعب, المهم هو التغلب عل الأخطاء الثانوية أول بأول .
المرحلة الثالثة:
مرحلة الإتقان
من خلال ربط المهارة الجديدة مع المهارة السابقة
تغيير أماكن الأدوات .
التغيير في ارتفاعات الأجهزة .[/center]