manal hussean مدير الموقع
عدد المساهمات : 244 تاريخ التسجيل : 06/07/2012 العمر : 50
| موضوع: مبادئ التعليم في الجمباز (( 2 )) الإثنين يوليو 09, 2012 2:27 am | |
| ج- هي قواعد مرتبطة بإدارة المعلم و بمبادئ تربوية ومنها : - 1 مبدأ الوعي والمبادرة من ضروري جداً شد انتباه التلميذ و المحافظة على استمرارية هذا الانتباه ( لان الطفل لا يركز طويلاً ) فلا بد أن تعطي فرصة للتلميذ في إدراك واستعراض خبراته الحركية . حتى نتحقق ونقوم مستوي ودرجة وعيه واهتمامه نسأله مثلاً : ماذا تعمل (اسم التمرين ) كيف ( طريقة الأداء لماذا ( الهدف أو الفائدة من وراء الأداء ) - 2 مبدأ الواقعية من خلال : شرح التمرين عرض نموذج طريقة التنبيه الأدوات و المواقف التعليمية عرض صور وأفلام تكوين صورة واقعية وذهنية دقيقة وتهيئة جيدة للتعليم الأطفال يستجيبون أكثر وقادرون على أداء الحركات والاستجابة للمواقف الواقعية ويمكن لهذه الاستجابة أن تنخفض أو لا تظهر ظروف معينة: مثال عندما لا يعرف المتعلم المكان المناسب لوضع رأسه: في هذه الحالة يضع له المعلم علامة بالطباشير. -3 مبدأ الفردية والقابلية من أهم مبادئ التعلم فاختيار التمارين والصعوبات يكون مبني على إمكانيات التلاميذ .اختيار تمرينات سهلة قابلة للأداء ( يراعي إحساس المتعلم بالنجاح ) وتهيأ التلميذ للصعوبة التي تليها والسهولة لا تعني افتقار التمرين لمكوناته الأساسية . توقع المشاكل ووضع حلول لها . مراعاة الفروق الفردية – الأغلبية
-4 مبدأ التواصل والتنظيم التخطيط للتدريب من خلال وضع مجموعة تمرينات تكون مترابطة مع بعضها البعض داخل الوحدة كل موقف يهيأ عمل الثاني ويترابط معه في سلسلة متواصلة على شكل وحدات
-5 مبدأ التدرج مهم جداً في الجمباز وفي التعليم تكون صعوبات التمرين تصاعدية مما يساعد على تحسن وارتفاع القدرات الوظيفية والحركية وبالتالي يكون الجسم في حالة استعداد للأستجابة لما هو أصعب. تبدأ التمرينات بسيطة ثم مركبة . مثال: الدحرجات تبدأ بمستوي مائل ثم عالي ثم على الأرض المنبسطة. | |
|
OSAMAali
عدد المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 31/07/2012
| موضوع: رد: مبادئ التعليم في الجمباز (( 2 )) الخميس أغسطس 09, 2012 7:03 am | |
| مشاء الله عليك أستاذ محمد | |
|